U3F1ZWV6ZTQ1NzAxNjgyMzIxOTc1X0ZyZWUyODgzMjU3MzA3MjU5MA==
مادة الفلسفة - ملخص التصورات لمجزوءة المعرفة
تحميل الوثيقة
النظرية والتجربة
التجربة والتجريب
- كلود بيرنار: التجريب هو ذلك الحوار بين الفكر النظري، والواقع المادي، ويقوم على خطوات المنهج التجريبي: الملاحظة/الفرضية/التجربة.
- رونيه طوم: التجربة تقوم على ضرورة توفر مختبر، ووسائل وأدوات، وإحداث خلل في المنظومة وتسجيل استجاباتها.
العقلانية العلمية
- كلود بيرنار: العقلانية العلمية هي عقلانية تجريبية محضة، تقوم على
التجربة في منطلقها ومنتهاها من خلال الملاحظة والتجربة ضمن المنهج
التجريبي.
- باشلار: العقلانية العلمية تقوم على الحوار الجدلي بين العقل والتجربة، وعدم الاستغناء عن أي طرف منهما.
- آينشتين: تقوم العقلانية العلمية على إبداع العقل بالدرجة الأولى، أما
التجربة فإن دورها ينحصر في التطابق مع البنية العقلية المنتجة للنظرية.
معايير علمية النظريات العلمية
- تويليي: معيار علمية نظرية ما هو تعدد الاختبارات: تغير الفرضيات - لصدق الداخلي - عدم التناقض مع النظريات الأخرى.
- كارل بوبر: معيار علمية نظرية ما هو قابيلتها للتكذيب والتزييف التجريبي في جزء من مكوناتها، وهو ما يسمح بالتطور العلمي.
- آينشتين: معيار علمية نظرية ماهو قيامها على العقل وعلى المنهج الأكسيوماتيكي ذي القاعدة الرياضية.
مسألة العلمية في العلوم الإنسانية
موضعة الظاهرة الإنسانية
- جون بياجي: تداخل الذات بالموضوع في العلوم الإنسانية، يصعب الفصل بينهما لأنهما من طبيعة متماثلة، وبالتالي تعذر تحقيق الموضوعية.
- فرانسوا بستيان: صعوبة انفصال الباحث الاجتماعي عن المجتمع الذي يقوم بدراسته لأنه طرف في الصراعات الموجودة في المجتمع.
- ستراوس: التداخل بين الذات والموضوع لا يقتصر على العلوم الإنسانية،
بل يتجاوزها الى البيولوجيا والفيزياء المعاصرتين، وما هو مطلوب من العلوم
الإنسانية هو إقصاء تدخل الوعي.
التفسير والفهم في العلوم الإنسانية
- ستراوس: العلوم الإنسانية تتأرجح بين التفسير والتبؤ، الأمر الذي يفقد تفسيراتها وتنبؤاتها على السواء الدقة المطلوبة.
- دولتاي: على العلوم الإنسانية التخلي عن مناهج العلوم الفيزيائية القائمة على التفسير، وإيجاد مناهج تلائم طبيعتها وتقوم على الفهم.
- كارل بوبر: لا يمكن تعميم مناهج العلوم الطبيعية على العلوم الإنسانية لأن قوانين هذه الأخيرة تخضع لمنطق التاريخ.
نموذجية العلوم التجريبية
- طولرا ووارنيي: لا يمكن آعتماد العلوم التجريبية كنموذج للعلوم
الإنسانية لاختلاف مواضيعهما، فموضوع هذه الأخيرة غني وغير خاضع للحتمية
والضرورة، وهو ما يقتضي قيامها على الفهم.
- ميرلوبونتي: يدافع عن تدخل الذات في الموضوع لأن العلم يبنى على المعيش أو التجربة الخاصة باعتبارهما نوعا من القصدية.
- ادريار: ينتقد كلا من التصور القائل بنموذجية العلوم التجريبية،
والتوجه القائل بخلق مناهج خاصة بالعلوم الإنسانية لأن لكل واحد منهما
سلبياته.
الحقيقة
الحقيقة والرأي
- باشلار: الرأي يتعارض مع العلم لأنه لا يقوم على التفكير، لذلك ينبغي رفضه باعتباره عائقا أمام قيام المعرفة العلمية.
- باسكال: حقائق القلب (المبادئ) لها نفس قيمة حقائق العقل (الاستنباط)، بل وتعتبر أساسا لقيامها.
- ليبنتس: يمكن للرأي أن يرقى الى مستوى الحقيقة شريطة قيامه على أعلى درجات الاحتمال.
معايير الحقيقة
- اسبينوزا: معيار الحقيقة هو ذاتها ويتمثل في عدم الشك فيها وقيامها على اليقين وعلى الوضوح والبداهة والاكتمال.
- ديكارت: الحقيقة تقوم على معيارين أساسين هما الحدس العقلي البسيط والاستنباط باعتباره تلك الحركة المتصلة للاستنتاج.
- ليبنتس: معيار الحقيقة هو قيامها على البرهنة السليمة سواء من حيث الشكل أو المضمون، المادة أو الصورة.
الحقيقة بوصفها قيمة
- إريك فايل: الحقيقة تستمد قيمتها من كونها مضادة للعنف القائم على الخطاب المتفكك المعبر عن المشاعر الشخصية.
- هيدجر: الحقيقة لا قيمة لها لكونها نوعا من التيه الذي يفتح الباب أمام الغلط.
- نيتشه: قيمة الحقيقة تتمثل في كونها وهما يساهم في الحفاظ على بقاء الإنسان ويشكل أساس كل ماهو جميل وخير.
تحميل الوثيقة
إرسال تعليق